نشأت وزارة الثقافة الفلسطينية مع قيام السلطة الفلسطينية في أيلول 1994،وأنيط بها وضع المقدمات التمهيدية لتفعيل الحياة الثقافية والتخطيط لها وغدارة شؤونها.وقد كانت هذه البداية هي نقطة الانطلاق التاريخية الأولي لجهود وزارة الثقافة علي ارض فلسطين،إذا لم يسبق نشأتها وجود أي تشكيل أو هيئة رسمية تعني بالحياة  الثقافية الفلسطينية،باستثناء "دائرة الثقافة "لمنظمة التحرير الفلسطيني في الخارج. بدأت وزارة الثقافة مسيرتها بالبناء الداخلي لأجهزتها وكوادرها العاملة،ومشاركة،في نفس الوقت،في النشاط الثقافي المجتمعي وتعزيز الدور  النضال لتوطيد الهوية الوطنية في بعدها الثقافي .

الفلسفة والرؤية

جتبني وزارة الثقافة رؤيتها وفلسفتها علي الأسس التالية:-

1-    تحقيق  التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال الوطني والديمقراطي.

2-    بعث عناصر الثقافة الوطنية وتطويرها وحفظها وتقريب منالها ،سواء كانت متصلة بالماضي أو الحاضر أو المستقبل.

3-    تأكيد حقيقة أن الثقافة في فلسطين جزء لايتجزأ من الثقافة العربية الهادفة إلي التقدم الاجتماعي والديمقراطي واحترام حقوق الإنسان وتخليص الأمة العربية من التخلف والتبعية والاستبداد ونقلها إلي مشارف الحداثة.

4-    تأكيد حرية الإبداع والنشر وإفساح المجال أمام الرأي والرأي الآخر،واحترام التعددية،والارتباط العضوي بكل ماهو إيجابي وتقدمي في التراث العربي والإسلامي،والانفتاح علي الثقافة الإنسانية.

5-    تدعيم فرص السلام العادل بما يضمن تحقيق الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، والعمل علي إنهاء جميع مظاهر الاحتلال والظلم والعدوان والاستيطان والاستعلاء القومي         

 6 - جعل الثقافة درعاً واقياً لصد النزعات الثقافية الهابطة، مهما كان مصدرها، والتي تسعى إلى مسخ الثقافة الإنسانية والتقدم الاجتماعي ومحاربة التوجهات الغيبية والخرافة والوهم والعدمية.

7- التصدي لمظاهر الترويج المتعددة الوسائل التي تعلي من شأن الفردية والنفعية والمصلحة الشخصية على المصلحة العامة، وتمجيد الاهتمام بالقيم الوطنية النبيلة.

8- النهوض بالثقافة الوطنية المعاصرة، وربطها بمخطط التنمية القطاعية والإقليمية والوصول إلى ثقافة إنسانية أساسها العلم والثقافة.

9- العمل على حتمية التكامل بين الثقافة العلمية والثقافة الأدبية والفنية وإيجاد الرابط المشترك لجهود العاملين في ميادين الثقافة والإعلام والتربية وتوحيدها، والتركيز على البحث العلمي للوصول إلى تنشئة أجيال فلسطينية منفتحة ومشاركة في الثقافات والعلوم الإنسانية.

رسالة الوزارة:

تعمل وزارة الثقافة على تهيئة البيئة المناسبة لتطوير الثقافة الفلسطينية وإتاحة الفرص لنشرها وتعزيزها ورعايتها وتفعيل دورها التنموي لتحقيق التقدم الاجتماعي والديمقراطي، وتأكيد ترابط النسيج الثقافي في الوطن والشتات، وتوطيد الهوية الثقافية الفلسطينية، والتفاعل الثقافي المشترك محلياً مع البلدان والهيئات العربية والدولية، من خلال إنشاء بنية تحتية وتوفير خدمات ثقافية.