Notice: Undefined index: do in /var/www/html/moc/ar/news.php on line 130
متحف قصر الباشا (قصر آل رضوان) العصر المملوكي غزة

قصر الباشا، تعود أبنية هذا القصر إلى العصر المملوكي في مدينة غزة جنوب الساحل الفلسطيني على البحر الأبيض المتوسط، وكان مقراً لنائب المدينة في العصرين المملوكي والعثماني، وهو الآن يستخدم كمتحف.

 الموقع والتاريخ:

 يقع في البلدة القديمة بحي الدرج في مدينة غزة، ويرجع بناؤه إلى العصر المملوكي في عهد السلطان الظاهر بيبرس عام (1260 – 1277م).

التسمية والتسلسل التاريخي:

 أُطلق عليه العديد من التسميات التي دللت على المراحل التاريخية التي مرت به، منها:  قصر النائب في العهد المملوكي، وقصر آل رضوان أو قصر خلال العهد العثماني، كما أطلق عليه اسم ( دار السعادة أو الدار العظيمة).

عند قيام الحملة الفرنسية واقامة نابليون بونابرت في القصر لمدة ثلاثة أيام اطلق عليه العامة تسمية خاطئة اسم (قلعة نابليون), وفي أثناء الحكم البريطاني استخدم كمركزاً للشرطة، وسمي بـ "الدبويا".

 وفي زمن الإدارة المصرية كان القصر جزءاً من مباني مدرسة سُميت بـ(مدرسة الأميرة فريال) نسبة إلى أخت الملك فاروق  ثم تغير اسم المدرسة إلى مدرسة الزهراء الثانوية للبنات، ثم آل بعد ذلك إلى وزارة السياحة والآثار التي اعتبرته معلماً أثرياً يجب المحافظة عليه، وأطلقت عليه اسم متحف قصر الباشا.

الوصف المعماري:

يعكس القصر في بنائه فلسفة وطابع العمارة الإسلامية، حيث يتكون من مبنيين منفصلين، بينهما حديقة، مبنى الادارة ومبنى المتحف وهو الجزء المخصص لعرض المقتنيات الأثرية، مدخل هذا القصر يقع في الواجهة الجنوبية للمبنى الشمالي.

 

 

http://www.m5zn.com/newuploads/2017/07/11/jpg//2e613ce3b2abe3b.jpg

 

http://www.m5zn.com/newuploads/2017/07/11/jpg//dbb69c0795bbed3.jpg