Notice: Undefined index: do in /var/www/html/moc/ar/news.php on line 130
"الثقافة" و"الأوقاف" تفتتحان دورة متخصصة في فن تحقيق المخطوطات التاريخية

"الثقافة" و"الأوقاف" تفتتحان دورة متخصصة في فن تحقيق المخطوطات التاريخية

غزة – وزارة الثقافة:

افتتحت وزارة الثقافة الفلسطينية، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، صباح الثلاثاء، دورة تدريبية متخصصة في فن تحقيق المخطوطات التاريخية ونشر النصوص الأدبية، بمشاركة (30) متدرب، من ذوي التخصصات الأدبية والتاريخية والإسلامية.

وخلال كلمة له، تحدث د.أنور البرعاوي وكيل مساعد وزارة الثقافة، حول أهمية الدورة والموضوعات التي تتناولها، مؤكداً أنها تمثل وسيلة مهمة من وسائل البحث العلمي والوصول للمعرفة، بالإضافة للاستفادة منها في مجالات تأصيل التراث الفلسطيني باعتباره شاهد حي على تاريخ الشعب الفلسطيني على أرضه.

وأشار أن الدورة تأتي ضمن جهود الوزارة وسعيها المستمر لتعزيز وعي شرائح المجتمع الفلسطيني حول الموروث الثقافي، والتراث الوطني الفلسطيني بكافة مكوناته المادية والمعنوية، داعياً المشاركين للاستفادة القصوى مما سيتم تلقيه خلال الدورة من خبرات ومهارات ونقلها لواقعهم العملي.

بدوره أوضح أ.وسام أبو شمالة مدير عام التنمية الثقافة بالوزارة أن أهمية الدورة تأتي من ارتباطها بالتراث والمخطوطات الثقافية باعتبارها مرآة لحضارة الشعوب وتاريخ الأمم، موجها شكره لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية على تعاونها في تنفيذ الدورة.

يشار إلى أن الدورة تمتد على مدار (6) لقاءات بواقع (12) ساعة تدريبية، يقدمها أ.عبد اللطيف أبو هاشم مدير دائرة المخطوطات والآثار بوزارة الأوقاف، تحدث في اللقاء الأول حول مفهوم المخطوط، وأقسام التراث والمخطوطات، وتاريخ المعاجم العربية وتطورها، وتاريخ التراث الشرعي والديني والتراث العلمي.